ولكن هذا ليس هو الحال! يمكنك إنشاء متجر إلكتروني احترافي بسرعة وسهولة في غضون دقائق قليلة، دون الحاجة إلى تعلم لغات البرمجة أو البحث عن مصممي الويب.
ولكن يجب أن يكون لديك معرفة أساسية بالتجارة الإلكترونية ومعرفة كيفية إدارة المتجر بنجاح.
أهمية إنشاء متجر إلكتروني
هناك العديد من المزايا للشركات التي تنشئ متجراً عبر الإنترنت، وأهمها أنها تلبي طلب المستهلكين المتزايد على التسوق اونلاين.وفقاً للبيانات الأخيرة، وصلت المبيعات عبر الإنترنت في العالم كله 4.28 تريليون دولار أمريكي في 2020، وقد تصل المبيعات إلى 6.38 تريليون دولار في الأعوام القادمة.
وترى الإحصائيات أنه في عام 2040 قد تصل نسبة عمليات الشراء من الإنترنت إلى 95%.
كما تقول بعض الشركات الأمريكية المتخصصة في التجارة الرقمية، أن حوالي 85% من أصحاب الأعمال يرغبون في بيع منتجاتهم عبر الإنترنت.
يمكنك استخدام أسلوب تطوير متجر على الإنترنت لعملك كجزء من إستراتيجيتك التسويقية الفعالة.
ويعد إنشاء متجر إلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى الجمهور بتكلفة منخفضة مع التمتع أيضاً بإمكانية تحقيق أرباح مميزة من الاستثمارات والوصول إلى الأسواق العالمية.
فوائد إنشاء متجر إلكتروني لأنشطتك التجارية
على الرغم من وجود العديد من أساليب التسويق الإلكتروني المتنوعة والأسواق الرقمية التي تسوق السلع والخدمات، فمن المهم إنشاء متجر على الإنترنت لأنشطتك التجاري من أجل الاستفادة من فوائده العديدة.قد يتساءل البعض، لماذا ينشئ الجميع الآن متجراً عبر الإنترنت؟ لماذا من المهم أن يكون لديك متجر على الإنترنت عندما يمكن تسويق المنتجات لمجموعة واسعة من العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي؟ تكمن الإجابة في الفوائد التالية للمتاجر عبر الإنترنت:
1- تنمية العلامة التجارية وتقويتها
في كثير من الأحيان، يكون الغرض من إنشاء متجر إلكتروني هو بناء وإدارة العلامة التجارية رقمياً بالإضافة إلى تعزيز العلاقة مع الجمهور المستهدف.من خلال إنشاء متجر على الإنترنت لعملك، فإنك تميز نفسك عن منافسيك الذين يختارون تركيز جهودهم على طرق التسويق الأخرى بدلاً من تقوية أنشطتهم على الإنترنت.
كما تمنحك المواقع الإلكترونية المتخصص في التجارة عبر الانترنت القدرة في الإدارة والتحديث وفهم حاجة العميل ومعرفتها.
هناك بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها عند إنشاء علامة تجارية لمتجرك عبر الإنترنت، مثل اختيار اسم مميز من نوعه لا يُنسى للمتجر، والتأكد من أن شعار العلامة التجارية يتماشى مع جمالية المتجر، والبحث في المنافسة. ومزايا المنتجات والخدمات المتوفرة في متجرك عبر الإنترنت، ومعرفة كيفية مطابقتها.
هناك بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها عند إنشاء علامة تجارية لمتجرك عبر الإنترنت، مثل اختيار اسم مميز من نوعه لا يُنسى للمتجر، والتأكد من أن شعار العلامة التجارية يتماشى مع جمالية المتجر، والبحث في المنافسة. ومزايا المنتجات والخدمات المتوفرة في متجرك عبر الإنترنت، ومعرفة كيفية مطابقتها.
2- بناء الثقة وتقويتها مع العملاء
عند تصميم متجر على الإنترنت، يمكنك اختيار تصميم يعرض منتجاتك جيداً ويسمح لك ببناء الثقة مع عملائك المستهدفين.وكلما زادت ثقة جمهورك المستهدف في علامتك التجارية، زاد احتمال أن يصبحوا جمهور مخلصين يساهمون بجزء كبير من الإيرادات.
حيث تقول البيانات إلى أن 80٪ من الأرباح تأتي من الجمهور المخلص، بينما تأتي الـ 20٪ الأخرى من العملاء المنتظمين.
يمنح المتجر عبر الإنترنت لأصحاب العلامة التجارية قاعدة بيانات للعملاء للمساعدة في خلق الولاء.
يمنح المتجر عبر الإنترنت لأصحاب العلامة التجارية قاعدة بيانات للعملاء للمساعدة في خلق الولاء.
بالإضافة إلى طرق التسويق المختلفة مثل طريق التسويق من خلال البريد الإلكتروني لإعادة العملاء إلى المتجر أو تشجيعهم على إنهاء عملية الشراء إذا واجهوا مشكلة في مرحلة الاختيار وإضافة المنتج إلى سلة التسوق دون شرائه.
3. جمع بيانات العملاء
إذا أدرجت منتجاتك في سوق آخر مثل ايباي وشاهدها بعض الجمهور ولم يشتروها، فلن تتمكن من الوصول إليها مرة أخرى.ومع ذلك، إذا حدث هذا أثناء زيارتهم لمتجرك عبر الإنترنت، فلديك الفرصة لجمع عناوين بريدهم الإلكتروني من خلال حثهم على الاشتراك في الرسائل الإخبارية أو تلقيها عند شراء الخدمات و المنتجات.
باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محرك البحث، يمكنك الوصول إلى جمهور متجرك عبر الإنترنت مرة أخرى من خلال خطة إعادة الاستهداف.
باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محرك البحث، يمكنك الوصول إلى جمهور متجرك عبر الإنترنت مرة أخرى من خلال خطة إعادة الاستهداف.
إذ تسمح هذه الإستراتيجية للمسوقين بإنشاء حملات إعلانية خصيصاً للعملاء الذين زاروا متجرك من قبل. نتيجة لذلك، ستحقق الكثير من المبيعات وتجذب عملاء جدد.
يمكننا توقع متطلبات العميل بناءً على مشترياته السابقة، حيث تقترح العديد من المتاجر عبر الإنترنت منتجات وخدمات لعملاء محددين مرتبطة باهتماماتهم وسلوكهم الشرائي غالباً ما يتعلق بما اشتروه من قبل. علاوة على ذلك، نحن نعرف تقييمات العملاء ومراجعات منتج معين.
4- تتبع العملاء ورحلة الشراء
تتبع سلوك العملاء وتقييم البيانات للحصول على إحصاءات قيمة حول عدد المرات التي يزور فيها العملاء متجرك قبل إتمام عمليات الشراء. يتيح لك هذا إعادة عملاء محددين إلى متجرك.يمكننا توقع متطلبات العميل بناءً على مشترياته السابقة، حيث تقترح العديد من المتاجر عبر الإنترنت منتجات وخدمات لعملاء محددين مرتبطة باهتماماتهم وسلوكهم الشرائي غالباً ما يتعلق بما اشتروه من قبل. علاوة على ذلك، نحن نعرف تقييمات العملاء ومراجعات منتج معين.
5. التسوق على مدار اليوم
يمنح المتجر عبر الإنترنت المتسوقين القدرة على تقديم المنتجات وإجراء عمليات الشراء دون الإمتثال لوقت محدد. حيث هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية المتوفرة طوال اليوم، مما يجعل التسوق أكثر ملاءمة للعملاء، ويمنحهم سلاسة كبيرة.كما يساعد ذلك صاحب المتجر على عدم خسارة أي عملاء، بالإضافة إلى زيادة العائدات والأرباح والقدرة على المنافسة.
6. توسيع النشاط التجاري
يعد المتجر عبر الإنترنت مفيداً لأنه يساعدك على توسيع مساحة عملك على مستوى العالم أو في بلد معين.حيث يساهم هذا في زيادة انتشار أعمالك التجارية وتوسيع شريحة عملائك وزيادة مبيعاتك. يساعدك المتجر الإلكتروني على تحقيق الأهداف المرجوة للشركة.



تعليقات
إرسال تعليق